بضع فوائد بذور الريحان --علينا أن نعرف

 


الريحان

هو من النباتات العشبيّة الورقيّة والتي يكثر زراعتها في الهند وتسمّى بـ " التولسي"، وينتمي الى فصيلة النعناع، وله عدّة أنواع وأشكال متنوّعة مثل الريحان الطويل، والريحان المقزّم، ومنه باللون الأخضر وآخر باللون الأرجواني، ومن أنواعه: الكافوري، والحلو، وريحان القرنفل والقرفة، وجميع هذه الأنواع على تعدّدها تتشابه في التركيبة والمكوّنات.

فوائد بذور الريحان

-تساعد في علاج الكثير من الأمراض منها: العرق الغزير، وتقوّي المعدّة، وتعالج الالتهابات والبلغم، ومن خصائص بذور الريحان التطهير؛ حيث يستخدم في علاج الجروح والقروح، ويقلّل الألم الناتج عنها.

-يخفّف من ألم الجدري المائي والحصبة ومرض الجدري.

-بذور الريحان وأوراقه تساعد في علاج مرض الملاريا والضنك، وذلك من خلال شرب مغلي بذور الريحان، أمّا في حالة ارتفاع درجة الحرارة بالجسم يتمّ غلي أوراق الريحان مع الهيل في نصف لتر من الماء، ويضاف إليه الحليب والسكّر، وتستخدم كمّادات للمصاب مدّة ثلاث ساعات.

-يعدّ الريحان مطهّراً طبيعيّاً وقاتلاً للجراثيم، ويحمي الجسم من البكتيريا والفايروسات.

-بذور الريحان تفيد في حالات السعال ونزلات البرد والربو؛ حيث تعمل على تخفيف حدّة السعال من خلال طريقة الغلي وتناولها على شكل مشروب.

-تعمل على معالجة التهاب الحلق، وذلك من خلال شرب مغلي بذور الريحان أو الغرغرة بها.

-تعالج لدغات الحشرات والعضّات: وذلك من خلال مضغ بذور الريحان وأوراقه، أو استخدام عصيره ووضعه على مكان العضّة، وتخفّف البذور الألم، وتساعد في التخليص من السم في حال كانت الحشرات سامّة.

-يفيد الأطفال خاصّةً في الإسهال والسعال والبرد والقيء، بالإضافة إلى ألم الأسنان، وذلك من خلال خلطها مع عصير الرمّان أو الزعفران.

-تساعد في معالجة القيء المتكرّر بشكل فعّال، وذلك من خلال مزج عصير الريحان بالعسل والزنجبيل.

-تخفّف من الإجهاد والتعب، وتزيد من التركيز، وذلك من خلال مضغ الأوراق بشكلٍ متكرّر اثنتا عشرة مرّة بانتظام؛ حيث تُطهّر الدم.

-تعالج مرض السرطان: من خلال مزج 10 غرامات من عصير الريحان بمقدار 30 غرام من اللبن مع ثلاث ملاعق من العسل، وتشرب.

-تساعد في تخسيس الوزن والحد من الكسل: من خلال تناول بذور الريحان الطازج، ممّا يعمل على تجديد طاقة الجسم وخلايا الدم.

-بذور الريحان غنيّة بفيتامين (a)، والّذي يعمل على تقوية العيون، ويهدّئ إجهادها من خلال نقع البذور والأوراق بالماء، ثمّ غسل العيون بها -صباحاً ومساءً، ممّا يساعد في علاج التهابات العين والعمى الليلي. تساعد في علاج الصداع.

-عند المضمضة في مغلي بذور الريحان فإنّ ذلك يخلّص من رائحة الفم الكريهة.

 

Top