القهوة تعد أشهر مشروب حول العالم هل تعلم لماذا؟!

 

تعد القهوة من أكثر المشروبات انتشاراً حول العالم، فهي المشروب الصباحي الرئيسي لكثير من الناس، كونها منبه جيد للمخ وتساعد الجسم على تجديد نشاطه، رغم ذلك يظن البعض أن القهوة لها أضرار عديدة للجسم، لكن ما هي فوائد القهوة وهل لها أضرار حقاً؟! وأين تزرع وما تاريخها وأنواعها؟! كل هذه المعلومات سنتعرف عليها في المقال التالي.

لماذا تعد القهوة أشهر مشروب حول العالم وما فوائدها؟!

ما هو الموطن الأصلي لشجرة البن؟!

تحتاج شجرة البن لمناخ خاص حتى تنمو فهي تحتاج لمناخ حار رطب في فترة الزراعة وحار جاف في فترة الحصاد، لذلك هي لا تنمو إلا في المناطق الاستوائية خاصة في دولة البرازيل، واليمن التي تصدر للعالم أجود أنواع حبوب القهوة على الإطلاق، يتم زراعتها أيضاً في كولومبيا واندونيسيا وإفريقيا وهاواي وأمريكا الوسطى.

الإعلانات كيف تم اكتشاف القهوة لأول مرة؟

يقال أن أول من اكتشف شجرة البن هو راعي أغنام كان يقوم بالرعي حين لاحظ حركة ونشاط غير اعتيادي لحق بأغنامه، ولما راقبها وجد أن السبب هو أكلها من ثمار أحد الأشجار فقرر هو الأخر تجربة هذه الحبوب، هناك رواية أخرى تقول أن أول من اكتشف القهوة هو أبو بكر بن عبد الله العيدروسي حيث لاحظ وجود شجرة مهملة لا يستفيد أحد بثمارها فلما تذوقها لاحظ نشاطاً وقوة في جسده بالإضافة إلى أنها أعانته على السهر والعبادة فتخذها طعاماً له وأخبر أصحابه عنها ثم نشرها بعد ذلك في اليمن والحجاز ومصر.

أنواع القهوة

القهوة الأمريكية

وهي تختلف تماماً عن النسكافيه، فهي تصنع من حبوب البن الكولومبية أما النسكافيه فهي قهوة سريعة التحضير أول من أنتجها هي شركة سويسرية وليست أمريكية.

القهوة اليمنية

تختلف أنواع القهوة اليمنية من حيث طريقة التحضير والإعداد، فكل منطقة تتميز بتحضير نوع خاص من القهوة له نكهة مميزة، لكن هناك أنواع تشتهر في أرجاء المملكة اليمنية منها مايلي: الإعلانات القهوة البيضاء وسميت هكذا نسبة للمدينة التي حضرتها لأول مرة وهي تحضر من حبوب البن المطحونة بعد تحميصها بشكل خفيف ثم إضافة عدة أنواع من المكسرات إليها. القهوة الصباحية يتم تحضيرها من حبوب البن المطحونة مضافاً إليها عشبة الزنجبيل. قهوة القشور أو القهوة المسائية هذا النوع من القهوة يتم تحضيره من قشور البن بعد فصلها عن الثمرة وطحنها ثم إضافة النكهات إليها.

القهوة الفيتنامية 

فيتنام تعد أكثر ثانيا في العالم لإنتاج البن،وهي تعتبر واحد من الدول بالقهوة المشهورة في العالم  ،ويوجد فيها عديد من مصادر بن القهوة ،القهوة هنا تتميز بالبقاليد الفيتنامي .

القهوة العربية

تتميز منطقة الخليج العربي بإعداد نوع خاص من القهوة له لون ذهبي مائل إلى البني، يكون تركيز هذه القهوة خفيفاً كما يتم إضافة بعض النكهات إليها كحبوب الهيل والبهارات وغيرها، ويتم تناولها عادة مع التمر والعجوة، كما أنها تقدم في كوب خاص بها يختلف عن كوب التقديم المعتاد في أنحاء العالم.

القهوة التركية

وتعد أكثر أنواع القهوة انتشاراً حول العالم، تحضر من حبوب البن المطحونة جيداً كما تتميز بكثافتها ولونها الداكن. هذه هي أشهر أنواع القهوة حول العالم لكن ليست الوحيدة بالتأكيد، فهناك العديد من الأنواع وطرق التحضير الأخرى، كالأسبرسو الإيطالية والقهوة المثلجة وغيرها، كما قامت الشركات التجارية بالتفنن في تقديم القهوة السريعة للمستهلك فظهرت أنواع جديدة كالكابيتشينو والموكا والنسكافيه وغيرها.

فوائد القهوة للجسم

على عكس ما يعتقد معظم الناس أن فائدة القهوة الوحيدة تكمن في كونها منبهاً للعقل وتساعد على التركيز، فقد أثبت الدراسات الحديثة أن لها دور كبير في تحسين وظائف الجسم كما يلي: تساهم في تحسين صحة القلب والجهاز الدوري

تساهم القهوة في حث الجسم على إنتاج اكسيد النيتريك بشكل أكبر في الطبقة الداخلية من الأوعية الدموية مما يساهم في تقويتها بشكل كبير، كما أثبت الدراسات الحديثة أنها تحد من ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل وإن كان الكافيين الذي تحتويه يعمل على رفع ضغط الدم بعد شرب القهوة لكن تأثيره مؤقت ولا يدوم لفترة طويلة.

تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة التي تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول الموجودة في الجسم وبالتالي تحافظ على صحة القلب الأوعية الدموية. تحمي من أمراض الكبد يرجع ذلك لوجود مركب Praxanthine الذي يحمي أنسجة الكبد من التليف ويمنع ظهور السرطانات.

تحمي من الإصابة بداء السكري أثبت الأبحاث التي أجريت مؤخراً أن المرضي الذين يقومون بشرب كميات كبيرة من القهوة يومياً تقل فرص إصابتهم بالسكر إلى النصف مقارنة بغيرهم.

تقي من الإصابة بالشلل الرعاش تحمي القهوة من الإصابة بمتلازمة باركنسون التي تسببها تلف خلايا الدماغ وبالتالي يحدث اختلال في حركة الإنسان، وجد أن الأشخاص المداومون على شرب القهوة يومياً أقل عرضه للإصابة بهذه المتلازمة.

تعد مسكن جيد للآلام مركب الكافيين الموجود في القهوة يزيد بشكل ملحوظ من فاعلية المسكنات، كما يعد مسكناً في حد ذاته خاصة في حالات الصداع، فقد وجد انه يقلص الأوعية الدموية الموجودة في الرأس وبالتالي يحسن من حالات الصداع الشديدة.

تزيد من قدرة الجسم على التحمل وجد الباحثون أن تناول القهوة قبل القيام بالأعمال العضلية الشاقة يزيد من قدرة الإنسان على التحمل، يرجع ذلك لاحتوائها على مادة الأدينوزين.

تقلل من أعراض الشيخوخة تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من وجود الشوارد الحرة في الجسم، بالتالي تساهم في نضارة الجلد وتقلل من ظهور التجاعيد.

 

Top